• سمكة زريقة بتاجها الذهبي



    سمكة زريقة (أمون أو Dorad royal) بتاجها الذهبي , سمكة جميلة المنظر , رائعة المذاق , قوية البنية ,غالية الثمن , كلها عوامل جعلت أغلب الصيادين حول العالم يحلمون باصطيادها و الحصول على صورة معها.
    صيد سمكة زريقة (أمون أو Dorad royal) ليس سهلا لكنه في نفس الوقت ليس مستحيلا. و صعوبتها في ندرتها و قوتها. لكن إن توفرت مجموعة من الشروط يصبح المستحيل ممكن و الصعب سهلا.


    قبل كل أي شيء أود الإشارة إلى أن الوقت المناسب لاصطياد سمكة زريقة (أمون أو Dorad royal) هو فصل الصيف و بداية الخريف أي أشهر 7-8-9-10.
    كما هو معروف هناك ثلات أنواع لاصطياد السمك في المغرب بالقصبة هما اللونصي و التوش والبيلوتا , فيما يخص هذه الأخيرة أعني البيلوتا لمعرفة الصيد بها مع الشرح بالتفصيل تفضل منهنا Pelota, في ما سنخصص موضوعنا اليوم لصيد زريقة (أمون أو Dorad royal) باللونصي و التوش , و نبدأ باللونصي باعتباره الطريقة الأسهل و لا تحتاج شرحا كبيرا سوى أن تكون الصنارة في الأسفل على بعد 25 حتى 30 سم من الثقالة (اللدونة) التي لا يجب أن تتعدى 50 غرام و الطعم يكون السرطان (العقريش الفاسخة) أو البوخو , ويفضل أن يكون جديدا و حيا , و يفضل التوجه إلى الشواطئ إذا كنا نرغب بالصيد باللونصي.

    أما عن صيد سمكة زريقة (أمون أو Dorad royal) بالتوش فنحتاج إلى شيء من المهارة و العمل. نبدأ باختيار مصيد مناسب و أقصد بمناسب مصيد تتواجد فيه أصداف البحر مثل (بوزروك) لأن سمكة زريقة (أمون أو Dorad royal) تقتات بالأساس على صدفيات البحر وأساسا بورزك. بعد اختيار المصيد نتوجه إليه باكر و يستحب بعد أداء صلاة الفجر إلى بحر متوسط لا هائج و لا هادئ جدا, عند الوصول إلى المصيد قم بأهم شيء و هو الرش , إد يجب تجهيز بوزروك و دقه بحجر أو عتلة مع القليل من الرمل ثم إرمه أمامك في البحر على دفعات.

    بعد تجهيز الرش و رش المصيد قم بتركيب قصبتك قم بربط صنارة مفتولة (كوشية) من رقم 3 بخيط (ترقيعة) لا يتجاوز 0.35 ملم من النوع الممتازو أركز و أشدد على النوع الممتاز, لأن سمكة زريقة (أمون أو Dorad royal) إن تجاوزة 1kg  تصبح سمكة قوية و أكثر عدائية و تقطع الخيط بكل سهولة كما يمكنها أن تكسر و تضغط الصنارة بسهولة نظا لفكها القوي الذي يكسرالمحار (تفضل من هنا لمعرفة طريقة الصيد بالمحار) و أصداف البحر بسهولة. نضع تقالة (لدونة) لا تتجاوز 10 غرام , و نركب الطعم , حسب تجربتي أفضل طعم هو الكوكياج و الذي تختلف تسميته من مطقة لأخرى (الجغل , كركوري, تاكنورت) و هو الموضح في الصورة
     الجغل , كركوري, تاكنورت - Coquillage

     و يوجد بين الصخور في البحر بين قنافد البحر  , إضافة إلى سرطان البحر الرطب الذي خرج من قوقعته حديثا و هو ما نسميه بالفاسخة.

    عند بداية أولى أمواج المد أي بداية دخول الماء لأنه و حسب العرف فإن الأسماك تخرج للبحث عن الأكل مع المد و الرش الذي قمنا به هو من أجل جلب سمكة زريقة إن كانت قريبة و ذلك تحت تأثير الرش, نبدأ بالصيد على بركة الله على أن لا نرمي الطعم بعيدا فقط تحتنا أو على بعد 5 أمتار على أبعد تقدير.

    نأتي إلى المرحلة الأهم , و هي بعد أن يجود علينا المولى عز و جل بسمكة زريقة و تعلق بصنارتنا بعد أن تبتلع الطعم, ما يميز سمكة زريقة هو قوتها و الصياد المحترف و المتمرس يعرفها مند أن تعلق بصنارته دون أن يراها , فهي لا تسبح مثل الدرعي أو البوري بل هي قريبة نوعا ما من الشرغو لكن ليست مثله تماما لأن لها دقات قوية و مسترسلة متجهة بقوة و سرعة للقاع, لذلك نصحت في بداية الموضوع بخيط و صنارة من النوع الممتاز, في هذه اللحظة يجب التحلي بالصبر , الإنضباط و برودة الدم و التباث و دراسة خطواتك حفاظا على سلامتك أولا و حفاظا على سمكة زريقة (أمون أو Dorad royal) من الإفلات, إذا أحسست بقوة السمكة و غضبها و ذالك على حسب وزنها قم بإطلاق الخيط قليلا و ليس كليا, ثم اجمع بعد ذلك ببطء و هدوء, كرر العملية حتى ترهق السمكة و تتعب و تراها تطفوا منهكة على سطح الماء. إذا كنت ترى أنه بمقدورك رفع السمكة ارفعها وأعني بذلك قوة القصبة و الخيط و وزن السمكة , فسمكة زريقة (أمون أو Dorad royal) تزن 3 كيلو فما فوق يستحسن عدم المخاطرة برفعها بالقصبة لأن إمكانية فقدانها بقطع الخيط مرتفعة و الحل الأمثل و الأنفع هو رفعها بالغانجو أو شبكة رفع الأسماك (سنابري) أو الإستعانة بالموج القادم لتسحبها إليك أو إلى شق أو حفرة تمكنك من التقاطها.
    بالصحة و الراحة.

    http://pecheur-marocain.blogspot.com
  • You might also like