• للصيد بالبيلوتا.....

    Pêche au pilota - الصيد بالبيلوطا

    نظرة تاريخية 

    البيلوتا – Pelota   نوع من أنواع الأطعمة المشهورة و الدائعة الصيت في المغرب , و البيلوتا كلمة أصلها إسباني تعني الكرة, و يرجع سبب تسميتها بذلك إلى شكلها , فهي في الأول عبارة عن عجين يدلك و يجعل على شكل كرة يلقى بها إلى الماء لجلب الأسماك نحو الشباك , و هذه التقنية كان يستعملها بالأساس الصيادون الأسبان يسحقون كميات كبيرة من أسماك الإسقمري (كبايلا) أو السردين و يجعلونه على شكل كرات يلقون بها إلى البحر.

    البيلوتا – Pelota  المغربية

    البيلوتا – Pelota   الحالية و المعروفة لذا المغاربة هي ليست كسابقتها الإسبانية , و لم تأخد منها إلا الإسم و الشكل , فالبيلوتا – Pelota   المغربية هي عجين متماسك يمزج بين لحم السردين الخاص دون شوائب (دون قشرة أو أمعاء أو شوك أو جلد) فقط اللحم (الهبرة) , إضافة إلى الرّمل الخشن , و القليل من زيت الإسقمري (كبايلا).

    مميزات البيلوتا – Pelota  

    - ما يميز البيلوتا – Pelota   عن غيرها من الأطعمة أنّها طعم تعشقه كل الأسماك بشراهة حتى القشريات و السلطعونات و الرخويات تقع في غرام البيلوتا – Pelota  .
    - لا يمكن الصيد بالبيلوتا – Pelota   إلى إذا كان البحر هادئا أو متوسط أو قليل الهيجان مع الحذر.
    - البيلوتا – Pelota   تحتاج لتركيز أكثر و جهد بدني.
    البيلوتا – Pelota   غير مكلفة كيلو غرامين من السردين تكفيان لصيد يوم بأكمله.

    كيفية إعداد البيلوتا – Pelota  

    ما نحتاج لإعداد عجينة البيلوتا – Pelota   هو :
    -2kg  كيلوغرامين من سمك السردين (يفضل الحجم الكبير).
    - القليل من الرمل الخشن.
    - القليل من دقيق المسمد.
    - القليل من زيت الإسقمري (زيت كبايلا).

    طريقة الإعداد : 
    نأخد سمك السردين ننقعه في الماء ليرتخي و يسهل علينا تنقيته, يتم إزالة الرأس و الأمعاء (مصارين) , القشرة و الشوك ز نحتفظ فقط باللحم الخالص , نقوم بعدها بدلك و عجن لحم السردين جيدا و أثناء عملية العجن نضيف القليل من الرمل الخشن شيئا فشيئا , حتى يصير على شكل عجين و تختفي كل قطع اللحم بعدها نضيف القليل فالقليل من الدقيق المسمد و ذلك من ضمان تماسك العجين حتى لا يتحلل بسرعة في الماء, نستمر في الدك الجيد حتى تختفي الفقاعات الهوائية من داخل العجين و يصبح العجين متماسكا نضيف القليل من زيت الإسقمري (زيت كبايلا) بمقدار قليل جدا , و نستمر في العجن و الدلك حتى يتماسك العجين جيدا فلا يلتصق بالأصابع أثناء تقطيعه.

    المعدات الضرورية للصيد بالبيلوتا – Pelota   :

    من مميزات الصيد بالبيلوتا – Pelota   أنه لا يمكن الصيد بها إلى على حافة الشط , أي أنّنا لا نقوم برمي كرة العجين بعيدا. فقط إنزالها بهدوء أمامنا على بعد ست إلى سبعة أمتار على أقصى حد. و هذا ما يجعلنا بحاجة إلى قصبة قوية البنية خفيفة الوزن و أن لا يقل طولها على 6 أمتار, إضافة إلى خيط من النّوع الممتاز لا يتجاوز سمكه 35 ملم زد على ذلك صنارات ثلاثية "فيزكا", و محدد للعمق أو "رشمة" و عبارة عن فلينة "فرشية" صغيرة توضع فقط من أجل تحديد العمق و يمكن الإستغناء عنها إذا كان الصياد يعرف المصيد جيدا.

    كيفية الصيد بالبيلوتا – Pelota   :

    كما سبق و نبهنا أن من صعوبات الصيد بالبيلوتا – Pelota  أنها تحتاج إلى تركيز و انتباه دائمين لأنها لا تعتمد على أكل السمكة للطعم و ابتلاعه كما هو الحال في الصيد بالصنارة العادية , فالبيلوتا – Pelota تعتمد بالأساس على تقنية الخطف , و ذلك بمجرد إحساس الصياد بلمس السمك للكرة البيلوتا – Pelota. و طبعا كلما زادة حساسية الصياد و تركيزه زادت نسبة ظفره بأسماك وفيرة.
    بعد إعداد عجين البيلوتا و إعداد القصبة و الخيط يقوم الصياد بحمل العجين معه بعد أن يضعه في كيس بلاستيكي تجنبا لوصول الماء إليه , لأن ذلك يعني تلفه و فقدانه لتماسكه, و يقصد بعد ذلك الشط أو الجرف الصخري.
    "ملحوظة هامة جدا : لا يمكن الصيد بالبيلوتا – Pelota إلاّ في حالة عدم هيجان البحر لما في ذلك من خطورة فائقة على الصيّاد"

    نقوم بقطع جزء صغير من العجين و لصقه على الصنارة الثلاية (الفيزكا) ليغطي هذه الأخيرة ثم نلقيه بهدوء في الماء مع الحرص على أن لا يلامس قعر البحر من أجل تفادي علق الصنارة بالصخور, و تمرير الخيط عبر أصبع السبابة و هذا الجزء هو الأهم في العملية و أي إحساس بلمس السمك للصنارة يستوجب الخطف فإن أصابة الصنارة السمك يجب التعامل بهدوء و عدم التسرع مع الحذر و الإيقان أنك على حافة البحر و أي خطوة غير محسوبة يمكن أن توقع الصياد لا قدر الله في البحر أو على الصخور, إضافة إلى أنه يجب أن نضع في الحسبان الخيط الدقيق و القصبة الطويلة يوجب على الصياد عدم التسرع و التعامل بعقلانية مع السمك.

    سؤال : لماذا نقوم بالخطف , و لا ننتظر بلع السمكة للعجين , فنضمن مسكها ؟؟!!

    كما سلف الذكر البيلوتا – Pelota عبارة عن عجين و هذا العجين معلق بصنارة ثلاثية , و عندما ندخله للماء يسهل على السمك تفتيته بمجرد لمسه للتعرف عليه , و حتى طريقة أكله لها , لأجل ذلك بمجرد أي إحساس يجب الخطف و هو ما يسمى بلغة الصيادين المغاربة "رَدْ فِيهْ".

    إلى هنا نأتي إلى الشّرح الكامل و الوافي لتقنية البيلوتا – Pelota و طريقة الصيد بها , نرجوا من الله أن نكون قد وفقنا , إن أصبنا فمن الله الله و إن أخطأنا فبتوفيق من أنفسنا.
    حظا موفقا لكل الصيادين , صيدا وفيرا إن شاء الله.
  • You might also like