• ارتفاع أسعار الحطب بالأطلس

    ارتفاع أسعار الحطب بالأطلسارتفعت أسعار حطب التدفئة في قرى الأطلس المتوسط، خلال الأسبوع الجاري، وهي مرشحة للارتفاع في الأسابيع المقبلة، بسبب موجة البرد التي تشهدها المنطقة.
    وأوضح أحد سكان دائرة “القباب” في نواحي خنيفرة، أن أسعار الحطب ومواد التدفئة بدأت تتصاعد بشكل تدريجي، منذ نونبر الماضي، وبدأت في الارتفاع بمجرد تساقط الثلوج فوق المناطق الجبلية خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن سعر القنطار تجاوز 85 درهما.
    وأضاف أن سكان المنطقة فقراء، وكلفة الحطب تثقل كاهلهم، إذ يعاني أغلبهم في سبيل الحصول على حطب التدفئة، لأنه يتم استهلاكه بسرعة كبيرة، فمثلا لا يتعدى قنطار “عود” الذي يكون عبارة عن أشجار ميتة وقديمة مدة يومين، ما جعل السكان يرفعون خلال موجات البرد شعار “الحطب قبل الغذاء”.
    وبخصوص الجهة التي تصدر الحطب، أشار المتحدث إلى أن العديد من التجار يأتون من أزيلال، ويقطعون الخشب إلى أطراف صغيرة، حسب احتياجات المواطنين.
    وقال أستاذ للتعليم الابتدائي في الحاجب، إن “سعر القنطار من الحطب يصل إلى 85 درهما، ويرتفع مع تساقط الأمطار والثلوج، مبرزا أن عملية تخزين الحطب تبدأ من غشت وشتنبر، إذ تستغل الأسر ضعف الإقبال عليه، ما يجعل الأسعار منخفضة لجمع أربعة أطنان أو خمسة ، حسب ما تحتاجه كل أسرة”.
    مصطفى شاكري
  • You might also like