• متدخلون يقاربون إشكاليات التنمية بواحات آسا

    متدخلون يقاربون إشكاليات التنمية بواحات آسا
    في أزيد من أحد عشر محورا حول موضوع التنمية المستدامة، ناقش متدخلون بآسا إشكالية التنمية المستدامة داخل المنظومة الواحية، بحضور مختلف الفعاليات المهتمة بالمدينة.
    اليوم الدراسي الذي نظمته الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك قارب فيه المتدخلون مواضيع تهم المجال الواحي، من قبيل "طرق المحافظة على المواد الغذائية في مجتمع الواحات"، الذي تطرق فيه أحمد بداهي، طبيب باحث في التغذية البشرية، للتسممات التي تصيب الأغذية بالمجتمع الواحي وطرق حمايتها، كالتجفيف والتبريد والتجميد وغير ذلك.
    فيما انصبت مداخلات أخرى على هشاشة المجتمعات الواحية، مثل عرض لمبارك أوراغ، أستاذ جامعي بابن زهر، الذي تحدث عن آثار هشاشة منظومة الواحات على التنمية المستدامة، ملفتا إلى ضرورة عدم اعتماد المقاربات الأوروبية وتطبيقها على الواحات المغربية، نظرا لاختلاف ما تنفرد فيه الواحات المغربية على نظيراتها، وضرورة إيجاد حلول تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل منطقة.
    وتنوعت مداخلات باقي المتدخلين من أساتذة جامعيين وخبراء حول مواضيع نالت اهتمام الحاضرين من قبيل "دراسة ومعالجة المياه بالموجات فوق الصوتية"، "علاقة مياه الصرف الصحي والنظافة مع الصحة"، "تربية المواشي بالمناطق الصحراوية وصحة الإنسان".
  • You might also like