• أسعار بيع الوقود للمغاربة .. تطبيق "محطتي" الرقمي يضبط المنافسة

    أطلقت الحكومة تطبيقاً هاتفياً مُوجهاً إلى مستعملي السيارات في المغرب يُتيح الاطلاع على أسعار الوقود، بجميع أنواعه، في مختلف محطات التوزيع على المستوى الوطني، والمقارنة بينها والإبلاغ عن أي مخالفة في الأسعار المعلنة.
    وقد جاء هذا التطبيق الهاتفي بعد سنوات من تحرير أسعار المحروقات في المغرب، بعدما رفعت الحكومة دعم صندوق المقاصة تزامناً مع انخفاض أسعار البترول في السوق الدولية.
    وقد جاءت إطلاق هذا التطبيق، باللغتين الفرنسية والعربية، من لدن الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، بشراكة مع جمعية النفطيين للمغرب التي تضم شركات توزيع المحروقات في المملكة.
    وقال عادل الزيادي، رئيس جمعية النفطيين بالمغرب، إن هذا التطبيق سيتيح للمستهلك معرفة أسعار الوقود في مختلف محطات المنطقة التي يوجد فيها المستهلك؛ وهو ما سيُسهل عليه الأمر أكثر ليختار بينهما، مؤكداً أن هذه الآلية ستزيد من الشفافية.
    وأضاف الزيادي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا التطبيق المتطور تطلب أربعة أشهر من التصميم من قبل شركة متخصصة، بعدما جرى التنسيق بين الشركات الموزعة والوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة.
    ويحمل التطبيق الجديد اسم "Mahatati - Officiel"، على Google play، بالنسبة إلى الهواتف الذكية التي تشتغل بنظام أندرويد، فيما سيكون متوفراً على App store، بالنسبة إلى الهواتف الذكية التي تشتغل بنظام IOS، مطلع الأسبوع المقبل.
    ويمكن التطبيق الهاتفي من معرفة محطات الوقود القريبة عبر تقنية نظام تحديد المواقع لتحديد الموقع ومختلف الـمنتوجات والخدمات، حيث يتضمن التطبيق مسافة بحث عن محطة وقود في حدود 50 كيلومتراً، وتحديد نوع الوقود بين الكازوال 10 والوقود الممتاز بدون رصاص.
    وقالت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة إنها تهدف من خلال هذا التطبيق الهاتفي الجديد الخاص بأسعار الوقد في المغرب إلى حماية المستهلك وتكريساً لمبدأ الشفافية وحق المواطن في المعلومة.
    ويضم المغرب 15 شركة موزعة للوقود عبر مختلف المدن والأقاليم، وسيكون بإمكان مستعمل التطبيق الهاتفي الاختيار بينها، كما يمكنه أيضاً الحصول على معلومات خدماتية من قبيل معرفة محطات الغسل والصيانة والمتاجر.
    وحسب الوزارة، فإن شركات توزيع المحروقات ملزمة بإعلان الأثمنة المتداولة بمحطات التوزيع التابعة لها على تطبيق «محطتي»؛ وذلك طبقاً للقرار الوزاري المشترك الموقع من قبل وزير الصناعة والتجارة ووزير الطاقة والمعادن والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة والمتعلق بكيفيات إعلام المستهلك.
    كما سيكون على شركات التوزيع تحيين أثمنة بيع المحروقات على التطبيق كلما تغيرت هذه الأثمنة على مستوى محطات التوزيع التابعة لشبكتها، عبر منصة رقمية تشرف الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة على تدبيرها.
    ويمكن لمستعمل التطبيق أيضاً أن يبلغ عن خانة الشكايات في حالة ملاحظة اختلاف بين الأثمنة المطبقة في محطة التوزيع مع تلك المعلن في التطبيق، إضافة إلى إمكانية إرفاق صورة توثق لذلك، على أساس أن تتخذ الوزارة المعنية الإجراءات اللازمة طبقاً للقانون 31.08 المتعلق بحماية المستهلك.
  • You might also like