• سعر قياسي لسمكة تونة بيعت ب3,1 ملايين دولار في اليابان


    سعر قياسي لسمكة تونة بيعت ب3,1 ملايين دولار في اليابان في الخامس من كانون الثاني/يناير 2019


    دفع رجال أعمال ياباني يملك سلسلة مطاعم سوشي، 3,1 ملايين
     دولار، وهو سعر قياسي، لسمكة تونة ضخمة السبت في سوق السمك الجديدة في طوكيو في أول مزاد ينظم في مطلع العام 2019.
    وانطلق المزاد عند الساعة 05،10 من صباح السبت بالتوقيت المحلي. وتوقفت المزايدات عند 333,6 مليون ين للسمكة الضخمة البالغ وزنها 278 كيلوغراما وهي من الأنواع المهددة. وقد اصطيدت قبالة شواطئ اليابان الشمالية.
    وتعرض أسماك التونة في هذا المزاد أمام المهتمين القادرين على تقييم طعمها بالنظر فقط. وتباع مئات من أسماك التونة المصفوفة، الواحدة تلو الأخرى في هذا المزاد.
    ويقوم المشاركون الذين كتبت أسماؤهم على قبعاتهم بمزايداتهم من خلال حركات يد مشفرة يتلقفها فورا مفوضو المزاد.
    وفاز كيوشي كيمورا الملقب "ملك التونة" بالمزاد على أكبر سمكة بسعر هو ضعف السعر القياسي السابق البالغ 155 مليون ين والمسجل باسمه أيضا في العام 2013.
    وقال كيمورا الذي يملك سلسلة من مطاعم السوشي لصحافيين "إنها أفضل سمكة تونة. لقد تمكنت من شراء سمكة تونة طازجة ولذيذة".
    وأضاف "السعر أعلى مما كنا نتوقع لكني آمل ان يستمتع زبائننا بأكل هذه السمكة الممتازة".
    وستباع السمكة السبت على شكل قطع سوشي في مطاعم سلسلة "سوشي زانماي" بالسعر المعتاد.
    ويكون سعر الكيلوغرام الواحد من هذه السمكة قرابة 11400 دولار.
    - تحسين السوق -
    وقال كيمورا إن عدد أسماك التونة المعروضة في سوق تويوسو الجديدة أقل مما كان متوافرا في سوق تسوكيجي وقد يكون ذلك عاملا في السعر المرتفع.
    وكان هذا أول مزاد في العام الجديد يقام في سوق تويوسو الذي فتح أبوابه في 11 تشرين الأول/أكتوبر ليحل مكان سوق تسوكيجي الشهير الذي أغلق قبل ثلاثة أشهر بعد نشاط دام أكثر من 80 عاما.
    وكان هذا آخر مزاد بمناسبة العام الجديد في حقبة هيسي مع تنحي الامبراطور أكيهيتو عن العرش نهاية نيسان/ابريل بعد حكم دام 30 عاما.
    وتريد بلدية طوكيو التي اتخذت القرار بإقفال تسوكيجي أن يتمتع تويوسو بالشعبية نفسها إلا أن بنية السوق الجديدة المؤلفة من عدة أبنية حديثة في حي بعيد عن وسط المدينة يشكل عائقا. اما تسوكيجي فكانت تقع في وسط العاصمة.
    وقال شيغو يوكوتا أحد مسؤولي السوق الجديدة إن أي مشكلة كبيرة لم تعتر فترة الأعياد الضاغطة عادة مع وجود بعض الصعوبات. وقال ممثل تجار الجملة في السوق يوشيهيكو اوتاكي "هذه النسة نريد أن نفكر معا لتحسين السوق وتسهيل استخدامها من قبل الجميع".
    وأعرب الكثير من بائعي السمك عن ترددهم في الانتقال إلى تويوسو مدركين في الوقت نفسه أن قدم السوق السابقة يطرح مشكلة.
    لكن بناء تويوسو على أرض كانت تضم مصنعا للغاز لا يزال يثير قلقا لأن المياه الجوفية لم تطهر بالكامل. ويشير آخرون إلى مشاكل متنوعة في التصميم مثل قساطل التصريف غير الكافية والممرات الضيقة التي ينبغي للعربات الكهربائية سلوكها لنقل البضائع في السوق المكتظة.
  • You might also like